testata
Ad
Ad
أخبار متفرقة

أقوى جوازات السّفر2020: اليابان في الصّدارة…الامارات الأولى عربيّا…وأفغانستان تتذيّل التّرتيب

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

أفرزت نتائج ترتيب أفضل جوازات السفر في العالم لعام 2020، تصدر جواز السفر الياباني واحتلاله المركز الأول من بين 199 دولة حيث يمكن للياباني السفر إلى 191 مقصدا دون تأشيرة .

وتم وضع هذا التصنيف استنادا لمؤشر شركة هينلي العالمية للمواطنة والإقامة حيث يتم قياس مدى قوة جواز السفر بناء على عدد الوجهات الأخرى التي يمكن للمواطنين الوصول إليها دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة قبل السفر..

وأوضح المؤشر أن اليابان تحتل المركز الأول بعدد 191 دولة بدون تأشيرة، واتت سنغافورة في المركز الثاني بعدد 190 دولة وجاءت ألمانيا وكوريا الجنوبية في المركز الثالث، حيث يسمح جواز سفر مواطنيهما بدخول 189 دولة.

أما إيطاليا فقد احتلت المركز الرابع صحبة فنلندا حيث يسمح جوازي سفرهما من دخول إلى 188 دولة

واحتلت الدانمارك وإسبانيا ولوكسومبرج المركز الخامس، حيث تسمح جوازاتهم من دخول 187 دولة.

بالنسبة إلى الدول الأوروبية الناطقة بالفرنسية، مثل فرنسا وبلجيكا وسويسرا، فقد احتلت جميعها المركز العاشر بالدخول إلى 186 و185 و184 دولة على التوالي دون تأشيرة.

عربيا فقد حققت دولة الإمارات قفزة كبيرة حيث صعدت 47 مركزا في التصنيف لتحتل المركز الـ18 ليسمح جواز سفرها بالدخول إلى 171 دولة دون تأشيرة.

واحتل جواز السفر التونسي المرتبة 74 عالميا والمرتبة الاولى في شمال افريقيا حيث يمكن السفر الى 69 دولة دون تأشيرة واحتلت المغرب المرتبة 80 عالميا والجزائر المرتبة 92 عالميا .

أما جوازات السفر العراقية والسورية فتفتح أبواب 28 و29 دولة على التوالي.

ومن بين جوازات السفر التي تسمح بدخول 30 و40 دولة دون تأشيرة، تأتي جوازات سفر الصومال 32 دولة، واليمن ب33 دولة، وليبيا 37 دولة، ونيبال وفلسطيني ب 38 دولة، والسودان وكوريا الشمالية 39 دولة، وأخيرا لبنان وكوسوفو 40 دولة، وهي آخر دولة أوروبية في الترتيب.

وجاءت أفغانستان في أسفل الترتيب، حيث يمكن لحاملي جواز سفرها الوصول إلى 26 دولة فقط دون تأشيرة.

يذكر أن هذا التصنيف ينشر للعام الخامس عشر على التوالي بالشراكة مع الرابطة الدولية للنقل الجوي (أياتا).

منير مساهلي

Write A Comment