testata
Ad
Ad
للجالية فقط

الاجئين في ايطاليا: و الحلول الترقيعية ريثما تأتي الجذرية و تطبيق يهدف للحد من معاناتهم

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

في إطار التنسيق الوطني للهجرة والذي تتكفل بجانب منه، مؤسسة كاريتاس الدوليّة (وهي اتحاد 165 منظمة إغاثية كاثوليكية يُشرف عليها الفاتيكان) وبالتعاون مع السفارة الأمريكية بإيطاليا ، تم إطلاق تطبيق TripAdvisor على الهواتف الذكية لتسهيل حياة المهاجرين الوافدين إلى إيطاليا وذلك بمساعدتهم في العثور على المستشفيات والمدارس ومراكز الشرطة، وكذلك للحصول على المساعدة وتجنب التعرض للإستغلال .
هذا وقد انضم أكثر من 600 ألف مهاجر من شمال أفريقيا إلى الساحل الإيطالي في السنوات الأربع الماضية، مما جعل الهجرة أحد المواضيع الرئيسية لحملة الانتخابات التشريعية في 4 مارس .
فالعديد من المهاجرين يجدون صعوبة في التكيّف عند وصولهم و “يحتاجون إلى رفيق سفر”، كما يشرح أوليفيرو فورتي، (عضو جمعية كاريتاس الإنسانية) التي طوّرت التطبيق، وأضاف “لقد شعرنا بالحاجة الى تزويدهم بشريان الحياة الاول”.
اٌطلق على الموقع إسم “ميغرادفيسور” MigrAdvisor، وبالدخول إلى تطبيق TripAdvisor فإنه يسمح للمستخدمين تحديد الموقع الجغرافي والعثور على المراكز الصحية ومراكز الشرطة والسفارات، أو حتى أقرب مكتب بريد .
بالإضافة لكل هذه الخدمات، سيكون للتطبيق أيضا وظيفة الحماية ، إذ من ممكن في حالات الخطرالإبلاغ من خلاله عن ظروف الاستغلال والاتجار بالبشر، ويكون ذلك بالإتصال بحرس السواحل مجانا .
وقال فورتي إن التطبيق، الذي يتوفر بأربع لغات – الإنجليزية والإيطالية والفرنسية والعربية – والذي تم تمويله جزئيا من قبل الولايات المتحدة – تم تحميله أكثر من 500 مرة منذ إطلاقه في الخامس من هذا الشهر.
هذا ومن المنتظر تعميم التطبيق على كامل نقاط وصول المهاجرين بالإتحاد الأوروبي
إلاّ أنّ تقييم فاعلية ونجاح التطبيق وإستعماله في مجالاته المنتظرة وخاصّة الإنسانية منها لاتزال رهينة النتائج التي تظهر بمرور الزمن وبتحسنّ احوال المهاجرين
لندن 

سفيان الفرحاني

Giornalista presso Jalyanews e Notiziegeopolitiche

Comments are closed.