testata
Ad
Ad
الرياضة

المغرب يترشح لتنظيم مونديال 2026 لكنه يخشى المؤامرة

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

لم يسلم المغرب في حلمه المتمثل في تنظيم المونديال رغم الإخفاقات السابقة، إذ يقدم المغاربة ملف ترشيحهم للمرة الخامسة.
يعتبر المغرب أكثر دول العالم ترشحا لاستضافة كأس العالم دون أن ينجح في هذا التحدي إذ فشل في أربع محاولات سابقة.
كانت أولى المحاولات سنة 1994 حيث ترشح المغرب صحبة البرازيل والولايات المتحدة الأمريكية وتشيلي التي انسحبت قبل بداية التصويت وحين تم التصويت سنة 1998 نجحت الولايات المتحدة في الحصول على أكثر من نصف الأصوات وتحصل المغرب على 7 أصوات والبرازيل على صوتين فقط.
وكانت من بين المحاولات الترشح لتنظيم مونديال 2006 حيث ترشح المغرب وجنوب إفريقيا وانجلترا والبرازيل وألمانيا قبل أن يقدم الاتحاد البرازيلي انسحابه، كانت المنافسة شرسة بين ألمانيا وجنوب افريقيا، فقد التجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا لأول مرة لعقد أكثر من جولة تصويتية ونجحت ألمانيا في الفوز بفارق صوت واحد.
أما المحاولة الأخيرة فكانت بخصوص تنظيم مونديال 2010 حيث تمكنت جنوب افريقيا من الفوز على مصر والمغرب واعترض المغرب صحبة عدة أطراف على النتيجة جراء الخروقات والتجاوزات التي شابت عملية التصويت حسب ما نقلته تقارير إعلامية بريطانية والتي ذكرت أيضا رشاوي بقيمة 10 ملايين دولار قدمت لأكثر من عضو في اللجنة التنفيذية للفيفا.
أما بخصوص تنظيم مونديال 2026 فقد قدم المغرب هذه المرة ملفا قويا ومتكاملا مقارنة بالملفات الأخرى، وقد التزم المغرب ببناء وترميم 14 ملعبا في 12 مدينة حيث رصدت المملكة المغربية 15,8 مليار دولار على أمل النجاح في تنظيم هذا العرس الكروي.
ويواجه المغرب منافسا شرسا إذ تقدم كل من المكسيك وكندا والولايات المتحدة الأمريكية بملف مشترك يحوي 16 مدينة كل ملاعبها في أتم الجاهزية وهذه المرة الثانية التي سيحتد فيها التنافس بين المغرب والولايات المتحدة.
بعد الجدل الذي حصل موخرا بين الاتحاد المغربي والفيفا بالخصوص التعديلات التقنية والقانونية المضافة من الأخيرة، يخشى المغاربة من مؤامرة أخرى خاصة بعد فضائح التلاعب بالتصويت في مونديال 2010، وتأمل كل الجماهير العربية خاصة المغاربية في نجاح المغرب وتنظيمه لهذا الحدث الابرز والأقوى كرويا ليكون ثاني البلدان العربية والإفريقية التي تنجح في كسب هذا الرهان بعد جنوب أفريقيا التي نظمت كأس العالم سنة 2010 وقطر التي ستنظمه سنة 2022.

محمد بن عبدالله

Giornalista presso Jalyanews e Notiziegeopolitiche

Comments are closed.