testata
Ad
Ad
للجالية فقط

سويسرا: كل ما يجب أن تعرفه عن قانون وشروط اللجوء

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

يمكن لأي شخص اللجوء إلى سويسرا و العيش بسلام على أراضيها بعيدا عن الحروب والاضطهاد والملاحقات السياسية
كي يُقبل طلبك للجوء في سويسرا يجب أن تتوفر فيك أولا صفة اللاجئ التي يضبطها القانون المعروض بالتفصيل على هذا الرابط
https://www.admin.ch/…/classified-compi…/19995092/index.html
و ترفض السلطات طلبات اللجوء إذا كانت فاقدة للمصدقية أو غير مقنعة إضافة إلى غياب صفة اللاجئ لتي حددها القانون المحدد في الرابط ااعلاه الي يمنع مثلا منح اللجوء للأشخاص الفارين من الخدمة العسكرية

الخطوات الأولى

يمكن التقدم بِطَلب اللجوء:

– شفوياً أو خطياً في أي مركز حدودي سويسري أو أثناء التخليص الجمركي في أي مطاررابط خارجي عَقب الوصول إلى سويسرا.

– بعد الإفلات من الرقابة على الحدود ودخول سويسرا بشكل غير قانوني، وللرعايا الأجانب المقيمين في سويسرا رسمياً بالفعل.رابط خارجي

لا يمكن التقدم بطلب للحصول على حق اللجوء في سويسرا من خارج البلاد. مع ذلك، يمكن لغير السويسريين الراغبين بالحصول على حق اللجوء في سويسرا التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول من خلال أي مُمثلية دبلوماسية سويسرية، وسوف تُحدد السفارة أو القنصلية ما إذا كانت هناك أسباب وجيهة تبرر إصدار مثل هذه التأشيرة.

لا يعُتبر الأشخاص الذين غادروا بلادهم والمُقيمين في دولة ثالثة عُرضة لِخطر جدّي، وهم غير مؤهلين بالتالي للحصول على حَق اللجوء.
التسجيل

بِغَضّ النظر عن طريقة الدخول لسويسرا، يجب على طالبي اللجوء الإبلاغ عن أنفسهم في أحدى مراكز الاستقبال والإجراءاترابط خارجي التابعة للمكتب الفدرالي للهجرة الواقعة في كياسو (كانتون تتشينو)، فالّوربي (كانتون فو)، بازل (كانتون بازل)، كرويتسلينغَن (كانتون تورغاو)، ألتشتيتَّن (كانتون سانت غالَّن) أو المركز الموجود في زيوريخ (وهو مركز إجراءات فقط).

وفي هذه المراكز، سوف يُسأل المُتقدمون بِطَلَب اللجوء عن بياناتهم الشخصية، ووثائق سفرهم والأسباب التي دفعتهم لطلب اللجوء. كما ستؤخذ بصمات أصابعهم ويتم تصويرهم للتأكد من عَدَم تقدُّمهم بطلب لجوء سابق في سويسرا تحت اسم آخر.

وبغية منع الإرهابيين من دخول سويسرارابط خارجي بذريعة طلب اللجوء، يقوم المكتب الفدرالي للهجرة بتمرير كافة طلبات لجوء الأشخاص القادمين من الدول المصنَّفة ‘عالية الخطورة’ إلى جهاز المخابرات الفدرالي. أما قائمة هذه البلدان فهي سرّية.

إثر ذلك، سوف تُرسَل وثائق المُتقدم بطلب اللجوء إلى دائرة إجراءات اللجوء في المكتب الفدرالي للهجرة، التي تقوم باتخاذ قرار إبتدائي بشأنه. وقد يستغرق هذا الإجراء مدة تصل إلى عشرة أيام، يتم خلالها إيواء طالب اللجوء في أحد مراكز الإستقبال. ويُمكن الإطلاع هنا على بعض القوانين الخاصة بمراكز الاستقبالرابط خارجي، بما في ذلك المعلومات المتعلقة بعملية تقديم الطلبات، ساعات العمل، أوقات وجبات الطعام، مسؤوليات المتقدمين بطلبات اللجوء والرعاية الطبية.

يتعين على طالبي اللجوء الوافدين إلى مركز استقبال سويسري تسليم الدولة أي أموال /مقتنيات تزيد قيمتها عن 1,000 فرنك سويسريرابط خارجي (985 دولار) وإلى حدٍ أقصاه 15,000 فرنك، كمساعدة لتغطية التكاليف الناجمة عن إقامتهم في سويسرا. وتُعفى من ذلك بعض المُقتنيات الشخصية مثل خواتم الزواج، كما سيتم تسليم طالبي اللجوء إيصال بهذه المدخرات. ويحق للاجئين في حال مغادرتهم سويسرا طواعية خلال سبعة أشهر إسترجاع هذا المال. علاوة على ذلك، ينبغي على اللاجئين الذين يحصلون على حق البقاء والعمل في سويسرا، تسليم ما يصل إلى 10% من أجورهم لمدة تصل إلى عشر سنوات، حتى سداد التكاليف الإجمالية البالغة 15,000 فرنك سويسري.
رفض طلب اللجوء

عادة ما تؤدي الأسباب التاليةرابط خارجي (الإطار 1) إلى رَفض طلب اللجوء في المراحل الإبتدائية. وفي حال إجتاز طلب اللجوء العقبة الأولى، فإن هذا ما سيحدث إثررابط خارجي ذلك (الإطار 2).

وكقاعدة عامة، يُمهَل طالبي اللجوء الذين رُفِضَت طلباتهم فترة زمنية لمغادرة سويسرا تتراوح بين بضعة أيام وستة أشهر. وسوف يؤدي عدم مغادرة هؤلاء للبلاد طوعاً إلى ترحيلهم بشكل قسريرابط خارجي من قبل الشرطة. كما سيتم البحث عن أي شخص لا يقيم في البلاد بصورة شرعية.

يحق لطالبي اللجوء الذين رُفِضَت طلباتهم الإعتراض وطعن القرار (التقدم باستئنافرابط خارجي) لدى المحكمة الإدارية الفدرالية (الإطار 3).

في حالة عدم مَنح طالب اللجوء رداً إيجابياً، لكن إعادته إلى وطنه ما زال خياراً لا يمكن العمل به، يمكن للمكتب الفدرلي للهجرة المطالبة بإبقائه بشكل مؤقترابط خارجي في سويسرا. وقد تكون من ضمن الأسباب المؤدية لمثل هذا القرار مناخ العُنف السائد في بلد المنشأ (كما هو الحال في سوريا)، وخطر التعرض للإضطهاد، أو حالات لا تتوفر فيها للشخص إمكانية الحصول على الرعاية الصحية الضرورية.

كَسب المال

إذا لم توجد هناك إساءة إستخدام واضحة لنظام اللجوء، سوف يتم تحويل المتقدمين بطلبات اللجوء إلى كانتون يتولّى متابعة احتياجاتهم الأساسية، ويمضي قُدما في إستدعائهم لجلسة استماع مُفصلة حول دوافعهم ومبرراتهم للحصول على اللجوء. ويتم خلال هذه الإجراءات توفير المُترجمين كما يُمكن لطالبي اللجوء الحصول على المساعدة القانونية المجانية من طرف بعض المنظمات غير الحكومية.

وفي هذه المرحلة، تقع مسؤولية مَنح المساعدات الاجتماعيةرابط خارجي لطالبي اللجوء والأشخاص المقبولين بصفة مؤقتة على عاتق الكانتونات. وفي المتوسط، تبلغ قيمة هذه المساعدات 1,200 فرنك شهرياً للشخص الواحد، تخصص للسكن والغذاء والأدوات اللازمة للنظافة والمواد المنزلية والملابس ومصروف الجيب وتكاليف التأمين والرعاية الصحية.

لا يُسمح للمتقدمين بطلبات اللجوء بالعمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى التي تلي تقديم طلباتهم، وقد تُمدد هذه الفترة إلى ستة أشهر. ويمكن العثور هنا على بعض المعلومات حول إيجاد فرص عمل مُجزيةرابط خارجي عقب هذه المدة. كما يمكن الإطلاع هنا على عناوين سلطات الهجرة في الكانتونات الهجرة وسوق العمل
ولأكثر تفاصيل زوروا موقع المستجدات السويسرية من هذا الرابط
https://www.swissinfo.ch/…/%D8%A7%D9%84%D9%80%D9%8…/41975714

Giornalista presso Jalyanews e Notiziegeopolitiche

Comments are closed.