testata
Ad
Ad
للجالية فقط

النمسا : مشروع قانون جديد يضيّق المساعدات الاجتماعية على اللاجئين

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

أعلنت السلطات النمساوية الاثنين 28/مايو 2018 أنّها تعتزم إصدار قانون جديد يربط المساعدات الاجتماعية بمدى إتقان اللاجئين للغة الألمانيّة باعتبارها اللغة الرئيسية في النمسا.
وأثار هذا القرار توترا كبيرا في صفوف اللاجئين كما أعربت منظمات إنسانية وخبراء حقوقيين عن قلقهم إذا دخل هذا القانون حيّز التنفيذ.
وقال المستشار النمساوي ‘زباستيان كورتس’ “ينبغي أن تكون اللغة الألمانية هي مفتاح الوصول إلى الحدّ الأدنى من التأمين الاجتماعي”.
ولقي هذا القرار انتقادات عدة من قبل المجتمع المدني حيث وصف رئيس منظمة كاريتاس الكنيسة في النمسا “ميشائيل بانداو” ربط المساعدات الاجتماعية بمدى إتقان اللغة بأنّه “بلا معنى” حسب ما أبانته صحيفة “شبيغل”.
في نفس السياق لازالت قيمة الحدّ الأدنى من المساعدات الاجتماعية تحافظ على نفس المستوى ولم تتجاوز 863 يورو للفرد الواحد وتقول السلطات أنها تسعى من خلال مشروع القانون الجديد إلى ربط 300 يورو من هذا المبلغ بشروط جديدة أهمها أن يكون للاجئين المستوى “بي1” في اللغة الألمانية والمستوى “سي1” في اللغة الانقليزية.
وفي علاقة بهذا أبان المحامي “جمال بوزان” المختص بشؤون الاندماج بالنمسا أن اللاجئين الجدد سيتضررون في حال المصادقة على هذا القانون وخاصة كبار السن منهم والذين يجدون صعوبة في تعلم اللغة.

Comments are closed.