testata
Ad
Ad
الرياضة

روسيا : 12 ملعبا يحتضنون مباريات كأس العالم 2018

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

سنبدأ بتقديم الملعب الأول :

1- ملعب لوزنيكي / موسكو

المدينة :
تقع موسكو في الجزء الاوروبي من روسيا الاتحادية بين خطي 55 درجة شمالا و37 درجة شرقا ،وتتموضع على إرتفاع 156 على مستوى سطح البحر بين نهري ” الفولغا ” و ” أوكي ” تخترقها عشرات الأنهار الصغيرة وتمتد على مساحة 2511 كلمتر مربع ، يحيط بها طريق دائري تنتصب خارجه الأحياء والمباني العصرية
تتميز بطقس متقلب حيث تنخفض الحرارة إلى ما دون 20 درجة تحت الصفر شتاءا ( يدوم 6 أشهر ) ومعتدلة صيفا بمعدل 33 درجة .
ومن المتوقع أن يكون معدل الحرارة خلال هذه الفترة بين 23 درجة كحد أقصى و18 درجة بصفة أدنى مع احتمال نزول أمطار بنسبة 50 بالمائة .
ديمغرافيا : تضم المدينة حوالي 15 مليون ساكن حسب إحصائيات 2014 .
إقتصاديا : تعتبر موسكو أهم مركز اقتصادي وإنتاجي في روسيا الاتحادية، وهي مركز مالي مرموق تخطط السلطات الروسية لتحويلها إلى مركز عالمي.
تضم مقرات أكبر البنوك وشركات النفط والغاز الروسية، تضم جميع وزارات الدولة والهيئات الحكومية الرئيسية باستثناء المحكمة الدستورية التي انتقلت إلى مدينة سانت بطرسبورغ في عام 2013.
وللمدينة شبكة مواصلات برية ونهرية واسعة، وفيها ثماني محطات قطارات تتباهي بجمالها وفنها المعماري، بالإضافة إلى مترو الأنفاق الذي يعتبر تحفة فنية بمحطاته البالغة 195 محطة، ويسع حوالي خمسة ملايين مسافر يوميا، ويربطها بالعالم الخارجي ثلاث مطارات عملاقة هي ” فنوكوفا ” ، ” دوموديدوفا ” و ” شيريمونوفا “.

من أبرز معالم موسكو الساحة الحمراء التي تضم متحف الثورة والمتحف التاريخي، وسوق “الغوم” وهو مجموعة من قصور النبلاء بنيت بجانب الكرملين خصيصا لاستقبال ضيوف القصر، وقد حولته الإدارة السوفياتية إلى مكان سياحي مفتوح للجميع.
ومن معالمها كذلك معبد فاسيلي بلاجينفا، وشارع نيكولسكيا للمشاة يخرج من الساحة الحمراء مباشرة.
كما يوجد بها أكثر من مائة مسرح، أبرزها مسرح البولشوي، ومجمع كولومنسكوية الذي أقامه الأباطرة في القرن الثامن عشر، وبرج استانكينو وشارع “أربات” للمشاة وعير ذلك من المعالم السياحية المتميزة.

الملعب :

السعة: 81 ألف متفرج
الافتتاح: 1956 – أعيد افتتاحه بعد تحديثه سنة 2018 .

تاريخ الملعب:
شهد ملعب لوزنيكي (كان يسمى ملعب لينين المركزي) تاريخا يجمع بين المآسي والانتصارات. فقد بني في 450 يوما فقط في عامي 1955 و1956، مما عكس الطموحات الرياضية الكبرى للحكومة السّوفياتية ، خصوصا بعد أن حصد الفريق الأولمبي السوفياتي 71 وساما في أولمبياد هلسينكي عام 1952 في أول مشاركة له في الألعاب الأولمبية.

كان الملعب يتسع في نسخته الأولى لأكثر من مئة ألف مشاهد، وكان الملعب الرئيسي لدورة ألعاب موسكو الأولمبية في عام 1980. ولكن في عام 1966، قتل 66 شخصا في تدافع أثناء مباراة خاضها فريق سبارتاك موسكو ضد فريق هارلم الهولندي في نطاق كأس أوروبا.

رمم الملعب وجدد في التسعينيات وأطلق عليه اسم لوزنيكي (المروج بالروسية، في إشارة إلى موقعه)، وفي عام 1999 استضاف الملعب المباراة النهائية لكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التي فاز فيها فريق بارما الإيطالي على فريق مرسيليا الفرنسي، كما شهد المباراة النهائية لدوري الأبطال في عام 2008 والتي فاز فيها نادي مانشستر يونايتيد الإنجليزي على تشيلسي اللندني بضربات الجزاء الترجيحية.

وشملت أعمال التطوير التي أجريت على الملعب استعدادا لدورة كأس العالم 2018 تقسيم مدارج المشاهدين الى طبقتين، وإزالة ميدان العدو، ولكن تقرر الاحتفاظ بشكله الخارجي كما هو. وسيصبح ملعب لوزنيكي هذا الصيف خامس ملعب فقط يستضيف نهائيات كأس العالم وكأس أوروبا ودوري أبطال أوروبا علاوة على استضافة دورة أولمبية صيفية.

المباريات :

– المجموعات

روسيا والسعودية ( مباراة الإفتتاح ) : الخميس 14 جوان على الساعة 15:00 غرينتش

ألمانيا والمكسيك : الأحد 17 جوان على الساعة 15:00 غرينتش

البرتغال والمغرب : الأربعاء 20 جوان على الساعة 12:00 غرينتش

الدنمارك وفرنسا : الثلاثاء 26 على الساعة 14:00 غرينتش

– الإقصاء

دور الـ 16 – الفائز في المجموعة ” ب ” مع الثاني في المجموعة ” أ ” : الأحد 1 جويلية على الساعة 14:00 غرينتش .

المباراة شبه النهائية الثانية : الأربعاء 11 جويلية على الساعة 18:00 غرينتش .

المباراة النهائية : الأحد 15 جويلية على الساعة 15:00 غرينتش .

مراد المولهي

Comments are closed.