testata
Ad
Ad
للجالية فقط

بقلم ناصر عطاء الله :الاندماج الاجتماعي في حالة الانتقال الى مجتمع او  بلد اخر..بين العجز على التكيف و القدرة على ذلك

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

الاندماج الاجتماعي هو عملية ضم و تنسيق بين مختلف الجماعات الموجودة في مجتمع واحد للحصول على مجتمع ذو وحدة متكاملة. و بمعنى اخر هو ازالة الحواجز بين المجموعات
المختلفة للعيش و التكيف الاجتماعي بشكل متناغم و متضامن. فالاندماج الاجتماعي هو مجموعة الاجراأت و التدابير في مجتمع ما غايتها تسهيل انخراط فرد جديد في هذا المجتمع.
تظهر اهمية الاندماج الاجتماعي بشكل خاص عند انتقال افراد من مجتمع ما الى مجتمع اخر و العيش في ثقافة جديدة بما فيها من نمط حياة جديد و شكل اخر للتنظيمات الاجتماعية و التربية و الاديان و العادات و القيم … فالقيم مع انها واحدة لكن التعبير عنها يختلف من مجتمع لاخر و من ثقافة لاخرى . فالفرد الذي انتقل لبلد جديد اي  لمجتمع جديد سيكتسب من الثقافة و المجتمع الجديدين الكثير او القليل و هذا يعود الى قدرته على التلقي و الفهم و التقبل او القبول بما يوجد في المجتمع و الثقافة الجديدين ، كما يرتبط ذلك ايضاً بما يمكن لذلك المجتمع و الثقافة ان يقدموه للفرد الجديد لمساعدته على الاندماج بشكل افضل و اكثر ايجابية. و بذات الوقت فإن هذا لا يعني ان الفرد سيتخلى عن ثقافته كلياً فيمكنه المحافظة على ثقافته او اجزاء منها بذات الوقت الذي سكتسب به عناصر ثقافية جديدة و بذلك يصبح هناك تقارب بين الفرد و المجتمع الجديد و ثقافة ذلك المجتمع . كما ان الفرد يقدر ان يؤثر ايضاً بالمجتمع الجديد الذي انتقل اليه. وهذا لا يعني ان امر الاندماج سهل و بسيط فهو مصحوب بمشاكل تختلف من فرد لاخر بحكم الفروق الفردية بين الناس و الفروق في التلقي و الفهم و الشخصية و الثقافة الخاصة بكل فرد ، و قد لا يستطيع الجميع النجاح في الاندماج و ربما يلقون مشاكل في التكيف مع المجتمع او يختلفون في الاوقات التي يحتاجون لها للاندماج  و التي تعود للفرد و المجتمع معاً و ذلك حسب الخطة التي يضعها المجتمع لذلك ،فالخطط المدروسة في الاندماج تعمل على التدرج من التضامن الاجتماعي الى التكيف الاجتماعي ثم الى الاندماج الاجتماعي .  ايضاً يتأثر ذلك  حسب الخطة التي يضعها الفرد لنفسه .

ناصر عطاء الله

Giornalista presso Jalyanews e Notiziegeopolitiche

Comments are closed.