testata
Ad
Ad
للجالية فقط

 الإقامة القانونية في أيطاليا ..شروطها و كيفية الحصول عليها

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

 

المواطنين الأجانب الغيرمنتمين إلى دول الإتحاد الأوروبي و المواطنين الذين ليست لديهم جنسية، يتوجّب عليهم الحصول على تأشيرة الدّخول إلى إيطاليا أو أحد بلدان منطقة (شنغين). يتمّ الحصول على هذه الأخيرة عن طريق السّفارة الإيطالية في بلد المنشأ.

مواطنو الإتحاد الأوروبي و بعض الّدول التي وقعت معها ايطاليا إتّفاقيات خاصّة يمكنهم الّدخول إلى إيطاليا بدون تأشيرة الدّخول.

هناك نوعان من تأشيرات الدّخول: تأشيرة الدّخول قصيرة الأمد (حتى 90 يوما) و تأشيرة طويلة الأمد (أكثر من 90 يوما). التأشيرات ذات الفترة القصيرة تعطى لأغراض تجارية، دبلوماسية، نشاطات رياضية أو لغرض السّياحة. أمّا التأشيرات ذات الفترة الطويلة فتسلّم لأغراض العمل (المرؤوس ، الحرّ و الفصلي المؤقت)، و كذالك لجمع العائلة، للدّراسة،لأسباب دينية و لتلقي العلاج.

ما معنى؟؟

– #دائرة_المحافظة La prefettura: تمثّل وزارة الداخلية و تتكفل بطلبات الجنسية و طلبات الّلجوء.

– #المكتب_الخاص_بالهجرة Sportello unico per l’immigrazione :هذا المكتب تابع للمحافظة و من بين أدواره متابعة ملفات طلبات التجمع العائلي، مراسيم و قوانين التدفق و عقود الإقامة

– #مكتب_الأجانب/مركز شرطة المنطقة:Ufficio stranieri/Questura :هو المكتب الذي يتولى مهمة منح و تجديد وثائق الإقامة و أخذ البصمات

– #مرسوم_تحديد_دخول_الأجانب Decreto flussi: كل عام تقوم الحكومة الإيطالية بإصدار هذا المرسوم الذي يحديد الحد الأقصى لعدد العمّال الأجانب الغير منتمين إلى الإتحاد الأوروبي الذين يتم قبولهم في سوق العمل الإيطالي، و ذالك إمّا لممارسة عمل غير مستقل الخاضع لرب العمل أولممارسة عمل حرّ. فيما يخص العمال الموسميين فدخولهم إلى إيطاليا يتمّ ضمن مراسيم خاصة.

– #الشباك_الصديق Sportello amico: يمكن للمواطن الأجنبي إستخراج/تجديد تصريح الإقامة عن طريق التوجه إلى مكتب البريد الذي يحتوي على قسم يسمى Sportello amico هذا المكتب يوفر للمواطن الأجنبي ظرف أبيض يتميز بشريط أصفر. يوجد بداخل الظّرف الإستمارة(Kit postale: إستمارة+الظرف) التي يتم ملؤها حسب التّعليمات المذكورة.

– #شهادة_عدم_الممانعة Nulla Osta: هي وثيقة الموافقة على التّوظيف مثلا التي تمنح إلى صاحب العمل (إيطاليّا كان ام أجنبي مقيم بصفة قانونية في إيطاليا)، الذي بدوره يبعثها إلى مواطن أجنبي مقيم خارج إيطاليا . بواسطة هذه الوثيقة يتمكن المواطن الأجنبي أن يطلب تأشيرة الدّخول إلى إيطاليا من السفارة.

– #تصريح_إذن_الإقامة(Permesso di soggiorno):هو عبارة عن وثيقة تسمح لحاملها (المواطن الأجنبي) بالإقامة في الأراضي الإيطالية بصفة قانونية، و تختلف مدتها بحسب غرض الإقامة.

– #تصريح_الإقامة_الإوروبية(CE) لفترة ومنلة طويلة(أو ما كان يعرف ببطاقة الإقامة): تصريح الإقامة الأوروبية CE أو ما كان يعرف ببطاقة القيامة (ex carta di soggiorno) هو عبارة عن وثيقة تسمح لحاملها الإقامة في إيطاليا لمدّة غير محدّدة. و تعطى للمواطن اللأجنبي الحاصل على تصريح الإقامة منذ 5 سنوات. و يمكن طلبها للشّخص ذاته و لأسرته بشرط أن تتطابق حالة إقامته مع متطلّبات الإقامة لأسباب عائلية من حيف الدّخل و المسكن. تجدّد هذه الوثيقة بعد كل 5 سنوات.

منقولة من صفحة منتدى الأوروبي للبحوث والخدمات الإستشارية / Efrcs

Giornalista presso Jalyanews e Notiziegeopolitiche

Comments are closed.