testata
Ad
Ad
الأخبار

احتجاج أكثرمن 800 تونسي في مليلة بعد احتجازهم ومنعهم من التّنقّل

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

نشر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية فيديو لمجموعة من المهاجرين تجاوز عددهم 800 تونسي بينهم نساء وأطفال وهم بصدد الاحتجاج على احتجازهم في مدينة مليلة ومنعهم من التنقّل.

وطالب المهاجرون الرأي العام الدّولي من التّحرك والتّدخل لفائدتهم وتمكينهم من حرية التّنقّل بحثا عن لقمة العيش وعدم حرمانهم من القيام بتجارب في بلدان أخرى تتحقق داخلها لعدالة الاجتماعية.

وأكّد التونسيون المحتجزون أنّهم ورغم اعتزازههم بتونس ما بعد الثّورة الاّ أنّهم كرهوا السّياسات الاقتصادية والاجتماعية الفاشلة منذ 2011 واضطرّوا ركوب الخطر والهجرة نحو الضّفة الشّمالية برّا عبر مليلة بسبب السّياسات الهجرية الأوروبيّة التي أغلقت الحدود أمامهم وقضت على طموحاتهم وأحلامهم حسب تعبيرهم.

وقال التونسيون ان ظروف الاحتجاز في مليلة قاسية وغير انسانية ” نحن نقيم في خيام بلاستيكية في ظروف مناخية صعبة ولا تستجيب للحدّ الادنى الإنساني في انتهاك للمواثيق الدّولية التي تسمح بحريّة التّنقل والتّي تعارض سياسات الاحتجاز ونتيجة سياسات هجرة غير انسانية وغير منصفة تعطي الأولويّة للمقاربة الأمنية على حساب الحقوق الكونيّة”.

ودعا المحتجّون أحرار العالم والمدافين عن  القيم الحقوقيّة الكونية والتضامنية الى الوقوف إلى جانبهم وتمكينهم من التّنقل والحريّة.

منير مساهلي

Journaliste Expert en communication auprès des Nations Unies Militant- Activiste de la société civile

Comments are closed.