testata
Ad
Ad
الأخبار

الترحيب بالمهاجرين أصبح سمة للمجتمع الألماني

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

يعتقد كثيرون أن “ثقافة الترحيب” بالمهاجرين واللاجئين في ألمانيا قد تراجعت كثيرا ولم تعد مقبولة لدى الناس. لكن وحسب خبير في شؤون الهجرة ودراسة لمؤسسة بيرتلسمان، فإن الأمر ليس كذلك، ولا تزال هناك نسبة كبيرة ترحب بالمهاجرين.

يرى الخبير في شؤون الاندماج، أولريش كوبر، أن وضع ثقافة الترحيب بالمهاجرين حاليا افضل وأكثر شعبية مما يعتقد. إذ أن أغلبية كبيرة من الألمان (71 بالمائة) يرحبون بالمهاجرين، حسب ما صرح به مدير برنامج الاندماج والتأهيل في مؤسسة بيرتلسمان الألمانية، أولريش كوبر، يوم الخميس  04 فبراير 2021  مشيرا إلى دراسة أجرتها المؤسسة عام 2019.

أما بالنسبة للاجئين فإن نسبة الترحيب بهم أقل، إذ أن 59 بالمائة من الناس في غربي ألمانيا يرحبون بهم، في حين أن النسبة لا تتجاوز 42 بالمائة في شرقي البلاد. وصحيح أن موجة اللجوء في عام 2015-2016 أكدت على العبء الكبير للاجئين، لكن المشاركين في دراسة واستطلاع مؤسسة بيرتلسمان لم يشككوا في أهمية الاندماج، يقول كوبر. وتجدر الإشارة إلى أن أغلبية بسيطة (52 بالمائة) من الألمان يرون أن هناك هجرة زائدة إلى ألمانيا.

لكن وحسب ما قاله خبير الاندماج أولريش كوبر في أمسية نظمها المنتدى الكاثوليكي في تورينعن، فإن ثقافة الترحيب “راسخة نسبيا”، لكن يجب الاستمرار في تطويرها. والمهم في هذا المجال هو إبراز مساهمة المهاجرين وتقديرها، والتغلب على التشاؤم تجاه الهجرة والمهاجرين من خلال توجيه وتنظيم عملية الهجرة والتشدد في مكافحة التمييز بالإضافة إلى تحسين الاندماج في مجال التأهيل والتعليم والعمل والمجتمع، حسب رأي كوبر.

أستاذ في القانون والعلوم السياسية مختص في العدالة الإنتقالية ناشط حقوقي مراسل وكاتب صحفي Maitre en sciences juridiques & politiques Expert en justice transitionnelle Militant- Activiste de la société civile correspondant /écrivain journaliste

Comments are closed.