testata
Ad
Ad
اخبار الجالية

إيطاليا تقاوم شيخوختها بتجنيس المهاجرين

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

شهدت إيطاليا خلال الأعوام الأخيرة تراجعا كبيرا في نسبة الولادات وازديادا في نسبة الشيخوخة حيث ذكر المعهد القومي للإحصاء “إيستات”  في تقريره السنوي أنّ الصورة الديمغرافيّة في إيطاليا صارت تثير القلق.

في ذات السياق ذكر التقرير أنّه للسنة التاسعة على التوالي لازالت نسبة الولادات في انخفاض حيث تراجعت نسبة المواليد الإيطاليين إلى 464 ألف حالة أي أقل من 2 بالمائة مقارنة بالعام الماضي.

وبالرغم من المساهمة الإيجابية للهجرة إلا أنّ النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 29 سنة أكثر بقليل من نصف أولئك اللاتي تتراوح أعمارهن بين 30 و49 سنة ممّا يؤدي إلى عدد أقل من الولادات.

كما تشير تقديرات المعهد القومي للإحصاء أنّ عدد السكان في شهر جانفي الماضي قد بلغ 60.5 مليون نسمة أي أنّه شهد انخفاضا يقدّر بنحو 100 ألف وحدة مقارنة بالعام الماضي وفي ذات الوقت تزداد نسبة الشيخوخة على الرغم من وجود أجانب يتميزون ببنية عمرية أصغر من تلك التي يتمتع بها الإيطاليون إذ تُعدّ إيطاليا أقدم دولة في العالم من حيث كبار السن و وفقا للتوقعات الديمغرافية في العشرون سنة القادمة سيكون الاختلال بين الأجيال أكثر كارثية مع وجود 265 مسنا لكل مئة شاب.

في هذا الإطار دعت مؤسسات دولية الحكومة الإيطاليّة للاستفادة من وجود اللاجئين ودمجهم في المجتمع وسوق العمل ومنحهم الجنسية الإيطالية للتمكن من تشبيب المجتمع الإيطالي ومجابهة الشيخوخة.

نسرين بكّارة

Comments are closed.