testata
Ad
Ad
اخبار الجالية

كندا: مهرجان الياسمين في دورته الرابعة يجمع سكان مدينة “مونت ريال” على إيقاع الفن التونسي

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

أسدل الستار على فعاليات مهرجان الياسمين بمدينة “مونت ريال ” الكندية في نسخته الرابعة و الذي شهد إقبالا كبيرا كعادته حيث يلعب هذا المهرجان دورا مهما في التعريف بتونس بين الكنديين و غيرهم ممن اختاروا الإقامة هناك.

قبل انطلاقة المهرجان شهدت المدينة كذلك ملتقى مغاربيا مهما جدآ أين التقى المغتربون العرب في يوم مميز عاشت فيه المدينة على إيقاع الموسيقى المغاربية و قد سجل حضورا متميزا للقادمين من شمال إفريقيا. هذا اللقاء كان كذلك اشهارا مميزا لمهرجان الياسمين و الذي بالرغم من تخلف بعض النجوم التونسية المنتظرة على غرار الفة بن رمضان و المنشط علاء الشابي إلا أن العروض أخذت منحى النجاح و لم يؤثر هذا الغياب على الفعاليات بأية حال من الأحوال. تميز كذلك مهرجان الياسمين في هذه النسخة بالحضور الجماهيري الكبير و المتنوع من الجالية العربية عموما خاصة الجزائرية منها و التي جعل منها القرب الجغرافي أكثر تناغما و انسيابية مع الموسيقى و الايقاع التونسي.

تميز كذلك مهرجان الياسمين في هذه النسخة بتوفير منصات ذات طابع تونسي اجتماعي خارج الإطار التنظيمي حيث عمدت بعض النسوة للتعريف بالموروث التونسي كبعض مخرجات الحناء للزينة أو توفير بعض الأكلات الشعبية السريعة في إطار تحقيق كل مستلزمات الحاضرين دون الإخلال لا بالأمن و لا بالنظام العام لسيرورة التظاهرة الثقافية

أما عن الجالية التونسية و ضيوفها من مختلف الجنسيات فكانت عموما راضية بالمستوى التنظيمي و الأداء المميز ، ما عدى بعض الملاحظات التي تعتبر في محلها كاستدعاء أسماء كبيرة و رصد إمكانيات مادية أكبر. وجب التنويه كذلك لما رصدتة الجالية نيوز عن طريق مراسلتها من ارتياح بين أفراد الجالية التونسية التي أشادت بتدخل وزارة الثقافة التي بادرت بمساهمة مادية مهمة مع بعض التسهيلات و التواصل الإيجابي بينها وبين هيئة التنظيم و الإشراف التي عملت بالمتاح و ابلت بلاء حسنا من أجل إنجاح التظاهرة الثقافية التي في حد ذاتها ترمي للتعريف بالموروث الفني و الثقافة بين الشعوب الأخرى.

صباح خليفي

Comments are closed.