testata
Ad
Ad
أخبار متفرقة

بعد أن أزاحوا البشير، هل يستبق الجيش إسقاط النظام ويفرض “هيبة” الدولة

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

الخرطوم: قال نائب رئيس المجلس العسكري بالسودان إنه مستعد للتفاوض مع المعارضة لكن لن تكون هناك “فوضى” بعد الآن، في إشارة إلى الاحتجاجات التي حركة المواصلات والتنقل على الجسور، في تلويح باستخدام القوة ضد المتظاهرين.

وتوعد محمد حمدان دقلو نائب رئيس المجلس والمعروف أيضا باسم حميدتي “نحن الآن ملتزمون بالتفاوض ولكن لا فوضى بعد اليوم”.

وبلهجة غاضبة، قال الفريق أول محمد حمدان دقلو الملقب حميدتي “لا فوضى بعد اليوم لا فوضى بعد اليوم”. وأضاف: “ملتزمون بالتفاوض ولكن لا فوضى بعد اليوم”.
وشدد على أنه من واجب المجلس العسكري حماية المواطن وممتلكاته وفرض الأمن والقانون، وأنه لا يمكن أن يقوم المواطن بأخذ حقه بيده وعليه التوجه للشرطة والقضاء.

وشدد على أن القطار يجيب أن يسير وأن الجسور والطرق يجب أن تفتح أمام الناس. واعتبر أن التفاوض، الذي تم قبل يومين، مع قوى إعلان الحرية “كان إيجابيا”، لكن الأخيرة طرحت في مفاوضات الإثنين “رؤى جديدة”.
وأضاف: “المجلس العسكري قدم تنازلات أثناء المفاوضات”، لافتا إلى ان تلك التنازلات تضمنت القبول بـ3 مدنيين ضمن مجلس سيادي لإدارة المرحلة الانتقالية مكون من 10 أعضاء، رغم أننا “كنا مبدئيا نرفض وجود تمثيل مدني في مجلس عسكري”.
واتهم قوى إعلان الحرية بـ”تأليب” المعتصمين أمام مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم ضد المجلس العسكري.
وتابع: “اتفقنا معهم (قوى إعلان الحرية ) على فتح الكباري والسماح للقطارات بالمرور لأنها تحمل المؤن ومواد للولايات”، لكنهم “لم ينفذوا ما تم الاتفاق عليه”.
وبعدما شدد دقلو على أنه “لا يهدد”، قال”لن نقبل بعد اليوم بالفوضى أو التعدى على ممتلكات الدولة والمواطنين وسنحسم أي تفلت أمني”.

وأعلن حميدتي قتل ستة من عناصر قوات الأمن وإصابة 16 آخرين في مواجهات مع متظاهرين الاثنين في كافة انحاء السودان، لكنه لم يشر إلى سبب عدم إعلان ذلك يوم أمس.

(وكالات)

أستاذ في القانون والعلوم السياسية مختص في العدالة الإنتقالية ناشط حقوقي مراسل وكاتب صحفي Maitre en sciences juridiques & politiques Expert en justice transitionnelle Militant- Activiste de la société civile correspondant /écrivain journaliste

Comments are closed.