testata
Ad
Ad
اخبار الجالية

غضب من إساءات عنصرية للاعبين فرنسيين بعد الهزيمة في نهائي المونديال

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

تعرض ثلاثي المنتخب الفرنسي “أوريليان تشاويميني”، و”كينغسلي كومان”، و”راندال كولو مواني” لإساءة عنصرية بعد هزيمة المنتخب الفرنسي في مباراة نهائي كأس العالم.
وقد أضاع أوريليان وتشاويميني ركلتي ترجيح في مباراة النهائي أمام الأرجنتين، في حين أهدر مواني فرصة تسجيل هدف في آخر دقيقة من المباراة ذاتها، فتعرضوا لأقذع الانتقادات والحملات العنصرية التي شككت في انتمائهم.
*أوريلين تشواميني (22 سنة) هو لاعب كرة قدم فرنسي محترف يلعب كلاعب خط وسط دفاعي مع ريال مدريد.
*راندال كولو مواني (24 سنة) هو لاعب كرة قدم فرنسي يلعب كمهاجم لصالح آينتراخت فرانكفورت.

بث العنصرية لتحمل الهزيمة:
وبمجرد البحث عن أسماء اللاعبين عبر مواقع التوصل، ستصادفك رموز تعبيرية على شكل قردة أو تعليقات تتضمن تصريحات قديمة لسياسيين يمينين تحذر من حدوث “استبدال عظيم يغير وجه الفريق الفرنسي”.
بل وصل الأمر ببعض المعلقين إلى المطالبة بـ”ترحيل اللاعب الفرنسي كينغسلي كومان إلى إفريقيا”.
وأمام السيل الهائل من الرسائل العنصرية، اضطر كومان ورفاقه إلى إغلاق خاصية التعليقات على حساباتهم الرسمية عبر موقع انستغرام.
*كينغسيلي كومان (26 سنة) هو لاعب كرة قدم فرنسي يلعب في مركز الجناح مع نادي بايرن ميونخ الألماني.
وقد سبق أن نالت تلك الحملات من لاعبي إنجلترا الثلاثة: بوكايو ساكا وماركوس راشفورد وجادون سانشو .

خاصية الحذف الآلي للتعليقات المسيئة:
وقد وجد اللاعبون الكثير من الدعم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسرعان ما تدخلت شركة ميتا، المالكة لتطبيق انستغرام وفايسبوك، لتعلن عن إزالة التعليقات المسيئة.
وقال متحدث باسم الشركة: “لقد حذفنا التعليقات المثيرة للاشمئزاز التي تخالف قواعدنا.. لذا طورنا خاصية لتصفية التعليقات المسيئة بشكل آلي”.
وختم بالقول: “نحن في تواصل مباشر مع اللاعبين وفرقهم بشكل متواصل منذ نهائي كأس العالم، لدعمهم ومساعدتهم على تفعيل تلك الخاصية والحد من الإساءة”.

دعم سبراني في تزايد وحملة تعاطف:
وبدوره، نشر نادي بايرن ميونيخ الألماني، الذي يلعب كومان في صفوفه، رسالة تستنكر التعليقات العنصرية التي تعرض لها اللاعب الفرنسي.
ولم تقتصر رسائل الدعم والتضامن على الأندية الرياضية، بل شملت العديد من المسؤولين والسياسيين الفرنسيين الذين وعدوا بالتصدي لخطابات الكراهية والعنصرية.
جاء في نص التغريدة: “منذ انتهاء كأس العالم، وقع العديد من لاعبي المنتخب الفرنسي ضحية للعنصرية، من بينهم كيليان مبابي وكينغسلي كومان، هذا أمر مقيت وغير مقبول بالمرة”.

Journaliste Expert en communication auprès des Nations Unies Militant- Activiste de la société civile

Comments are closed.