testata
Ad
Ad
اخبار الجالية

الصين: 500 ألف شخص يُصاب كل يوم في مدينة تشينغداو وحدها

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

نصف مليون: الرقم يجعلك تشعر بالدوار
يُعتقد أن 500 ألف شخص يُصاب بفيروس كوفيد 19 كل يوم في مدينة تشينغداو الصينية وحدها، وقد صرّح بذلك مسؤول عن الصحة العمومية في بلدية تشينغداو، في تدوينة سرعان ما تم حذفها من قبل السلطات، مؤكدا أن الإحصائيات الرسمية لا تعكس الموجة -غير المسبوقة- من العدوى التي تمر بها البلاد.

في أوائل ديسمبر الماضي ووسط سخط عام متزايد، أنهت بكين فجأة معظم الإجراءات الصحية الصارمة “صفر كوفيد” التي كانت تطبقها بدقة منذ عام 2020، وأزالت الحجر الصحي المرهق وقيود السفر التي أثرت بشكل كبير على الاقتصاد الصيني. ومنذ ذلك الحين، تفجرت حالات العدوى في وقت تفتقر فيه البلاد لأدوية الحمى والاختبارات الذاتية في مواجهة الطلب المتزايد.
وتكافح المدن في جميع أنحاء البلاد للتعامل مع الزيادة في عدد الإصابات التي استنزفت رفوف الصيدليات ومخازنها وملأت المستشفيات وأقسام الانعاش، وأدت كثرة الوفيات للاكتظاظ الواضح في محارق الجثث.

عدد من الحالات يصعب تقديرها
لكن نهاية الاختبار الإلزامي التي كانت مفروضة سابقا، جعلت من الصعب للغاية إن لم يكن من المستحيل تقدير عدد الحالات، بينما غيرت السلطات منهجيتها في احتساب العدوى. من الآن فصاعدًا، يتم احتساب الأشخاص الذين ماتوا مباشرة بسبب فشل الجهاز التنفسي المرتبط بـ Covid-19 في الإحصائيات. منهجية تهدف بحسب الخبراء إلى تقليل عدد الوفيات المنسوبة إلى الوباء.
في مدينة تشينغداو الشرقية، نقلت وكالة إخبارية يديرها الحزب الشيوعي عن مسؤول الصحة بالبلدية يوم الجمعة الفارط قوله أن المدينة الساحلية سجلت “ما بين 490 ألف و 530 ألف” حالة جديدة في اليوم.

رقابة عنيدة
أبلغت وزارة الصحة الصينية يوم السبت عن 4103 إصابة جديدة على مستوى البلاد في اليوم السابق (الجمعة) ، مع عدم وجود وفيات جديدة، وفي منطقة شاندونغ، المقاطعة التي تقع فيها تشينغداو، سجلت السلطات رسميا 31 حالة محلية جديدة فقط.
وتمارس الحكومة الصينية رقابة صارمة على وسائل الإعلام في البلاد، مع وجود أجهزة رقابة محكمة على الإنترنت مكلفة بإزالة المحتوى الذي يعتبر حساسًا من الناحية السياسية. وقد قللت معظم المنشورات الحكومية من خطورة موجة العدوى، ووصفت التخلي عن سياسة “صفر كوفيد” بالأمر المنطقي والمعقول.
وقالت حكومة مقاطعة جيانغشي الشرقية في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الجمعة إن 80٪ من سكانها – أو حوالي 36 مليون شخص – سيصابون بحلول مارس المقبل. وجاء في البيان أنه تم قبول أكثر من 18 ألف مريض بكوفيد في مرافق الرعاية الصحية الرئيسية في جميع أنحاء المقاطعة في الأسبوعين الماضيين، من بينها ما يقارب 500 حالة خطيرة دون حدوث وفيات.

Journaliste Expert en communication auprès des Nations Unies Militant- Activiste de la société civile

Comments are closed.