testata
Ad
Ad
اخبار الجالية

رحلة المرح التي تحولت إلى جنازة جماعية: تونس تبكي شبابها

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

“الأحد الحزين” هكذا مرّ يوم أمس في تونس بعد أن تحوّلت رحلة ترفيهية إلى مأساة حقيقية خلفت 29 قتيلا وعددا من الجرحى البعض منهم في حالة خطرة.

وأحدثت الكارثة حالة من الحزن والغضب والصدمة بين التونسيين بمواقع التواصل الاجتماعي مع نشر صور جثث الضحايا من الشباب الذين كانوا في رحلة سياحية، كما دفعت عائلات لإطلاق عمليات بحث عن أبنائهم الذين كانوا بالحافلة مع انقطاع أخبارهم.

وتمثّل الحادث المروّع في انقلاب حافلة كانت تقل 43 شخصا، وسقوطها بعد تجاوزها حاجزا حديديا في مجرى وادٍ بمنطقة عمدون من ولاية باجة شمال غربي البلاد.

وبثت مشاهد الحادث على مواقع الإذاعات المحلية، وتم تداولها على نطاق واسع على شبكات التواصل. وأظهرت جثثا متناثرة على الأرض وحافلة محطمة تماما. وفي مشاهد أخرى بدت جثث شبان يرتدون أزياء وأحذية رياضية.
وكان الضحايا من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين عشرين وثلاثين عاما في رحلة إلى مدينة عين دراهم القريبة من الحدود مع الجزائر التي تتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة مما يجعلها مقصد الكثير من التونسيين خاصة هذه الفترة من السنة حيث تشهد تساقطا للثلوج.

يذكر أن حوادث مشابهة وقعت في المكان ذاته، حيث أن الدولة لم تتخذ أية إجراءات لإصلاح الطريق وتلافي مخاطر الانزلاق.
وعقب الحادث  الذي وقع صباح الأمس حوالي الساعة منتصف النهار، انتقل مساء اليوم الرئيس قيس سعيد ورئيس حكومة تصريف الأعمال إلى عين المكان لمعاينة الأضرار. كما تابعا الحالة الصحية لبعض الجرحى.

وحمّل سعيّد “المسؤولية لكل من سيثبت تسببه في بقاء الطريق الرابطة بين معتمدية عمدون وعين دراهم على ذلك الوضع من الرداءة” معتبرا أن “استخدام مثل الحافلة التي انقلبت جرم يرتكب في حق المسافرين” وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

ولدى معاينته مخلّفات هذا الحادث، عبّر سعيّد -الذي كان برفقته رئيس حكومة تصريف الأعمال يوسف الشاهد- عن قلقه إزاء “تردّي البنية التحتية، خاصة في مثل هذه المناطق التي لم تشهد تغييرا مشهودا يضمن سلامة مستعملي الطريق..”.

يُشار إلى أن معدّل الوفيات على الطرقات في تونس مرتفعا بسبب سوء البنية التحتية، وبسبب تقادم أسطول العربات من

جهة وانتشار مظاهر عدم إحترام القانون من السائقين.

أستاذ في القانون والعلوم السياسية مختص في العدالة الإنتقالية ناشط حقوقي مراسل وكاتب صحفي Maitre en sciences juridiques & politiques Expert en justice transitionnelle Militant- Activiste de la société civile correspondant /écrivain journaliste

Comments are closed.