testata
Ad
Ad
اخبار الجالية

إسبانيا : إيقافات لمغاربة يتزعمون شبكة إستغلال مهاجرين غير شرعيين

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

للاشتباه في انتمائهم إلى مجموعة إجرامية، قامت الشرطة الإسبانية بتوقيف 43 شخصا في جنوب البلاد، لاتهامهم باستغلال مهاجرين غير شرعيين للعمل في قطاع الزراعة في ظروف “غير إنسانية”، بالإضافة إلى إصدار وثائق مزورة لهم.

يعاني العمال المهاجرون، خاصة من لا يملكون أوراقا رسمية، من إستغلال في سوق العمل  ، حيث يعملون لساعات طويلة مقابل أجور زهيدة، ولا يوفر لهم أرباب العمل ظروف إقامة طبيعية. 

فقد أعلنت الشرطة الإسبانية  البارحة، أنها ألقت القبض على 43 شخصا في جنوب البلاد للاشتباه في انتمائهم إلى شبكة إجرامية إستغلت عمال مهاجرين غير شرعيين في قطاع الزراعة وباعتهم وثائق مزورة، كما تم ” إيواؤهم في ظروف غير إنسانية”. 

بحسب بيان الشرطة الإسبانية فإن الضحايا “أغلبهم مواطنون مغاربة” وأن الموقوفين “من جنسيات مختلفة” من دون تحديدها، كما أن عمليات التوقيف جرت في مدينة ملقة في الأندلس. 

وبحسب صحيفة آل بايس ، فقد تم تشغيل هؤلاء المهاجرين “اعتمادا على الموسم الزراعي، حيث تم تخصيصهم لجمع الليمون أو الزيتون أو غيرها من المنتجات الزراعية من منطقة سيرا دي لاس نيفيس أو المناطق المحيطة”، ومعظم هؤلاء العمال من “الأشخاص غير الشرعيين الذين وصلوا إلى إسبانيا بالقوارب”. كما أنهم عملوا لفترات تزيد عن 12 ساعة يوميا، في جميع الفصول. بما في ذلك صيف 2022، خلال موجات الحر المختلفة التي تعيشها الأندلس، لذا فإن “حياة هؤلاء الأشخاص كانت معرضة للخطر” كما قالت الشرطة الإسبانية.  

وبحسب الصحيفة الإسبانية، فإن زعيم الشبكة هو مواطن مغربي أسس أول شركتين له في عام 2017 في كاسارابونيلا، وهي بلدة صغيرة يزيد عدد سكانها عن 2500 نسمة وتقع غرب ملقة. وعرض الأخير خدمات عماله الزراعيين على مختلف المشغلين في المنطقة، الذين كانوا على “معرفة كاملة بالوضع القانوني لهؤلاء العمال” بحسب الشرطة الوطنية.  

كما باعت هذه الشبكة عقود عمل مزورة لهؤلاء المهاجرين غير الشرعيين بأسعار باهظة، ما بين 1500 و3000 يورو، وهذه العقود ضرورية للحصول على تصريح إقامة. 

وفي شهادة أحد المهاجرين “الضحايا” المقيم بالميريا، “فإن ظروف العمل سيئة”، وأوضح “في بعض الأحيان نعمل من شروق الشمس إلى غروبها في درجات حرارة عالية، مع استراحة لمدة 30 دقيقة فقط طوال اليوم”.  

ويشتبه أن تكون سبع شركات زراعية على الأقل ضالعة في المخطط الذي يهدف إلى تشغيل هؤلاء المهاجرين بطريقة غير قانونية وقد “تم إيواؤهم في ظروف غير إنسانية في منازل تابعة للمجموعة”. وهذا ما يظهره مقطع فيديو نشرته الشرطة الإسبانية يعرض فيه الغرف التي كان يسكن فيها هؤلاء العمال. 

أستاذ في القانون والعلوم السياسية مختص في العدالة الإنتقالية ناشط حقوقي مراسل وكاتب صحفي Maitre en sciences juridiques & politiques Expert en justice transitionnelle Militant- Activiste de la société civile correspondant /écrivain journaliste

Comments are closed.