testata
Ad
Ad
اخبار الجالية

شواطئ إيطاليا تشهد مأساة جديدة بعد غرق 60 مهاجر غير نظامي

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

ارتفع عدد غرقى مركب يحمل مهاجرين غير نظاميين قبالة سواحل إيطاليا إلى 59 بمنطقة كالابريا، بينهم 12 طفلا، في حين تعهدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا مليوني بالتصدي للهجرة غير النظامية.

وتوقعت واندا فيرو وكيلة وزارة الداخلية الإيطالية ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الحادث الذي وقع في ساعة مبكرة من فجر أمس الأحد.

وقال الصليب الأحمر إن المركب كان يقل نحو 120 مهاجرا. من جهتها، نقلت وكالة رويترز عن مسؤولة بحكومة المنطقة العثور على 81 ناجيا، نُقل 20 منهم إلى المستشفى.

وأشارت شرطة الجمارك إلى أن أحد الناجين اعتُقل بتهمة تهريب المهاجرين.

وذكر مسؤول إيطالي لرويترز أن ناجين من غرق المركب قالوا إنه كان يحمل ما بين 140 و150 راكبا.

بدورها، أكدت وسائل إعلام إيطالية أن القارب كان يقل ما يبلغ 180 مهاجرا، وانشطر إلى نصفين بفعل الأمواج العاتية.

في السياق، ذكرت وكالة “أنسا” الإيطالية أن حصيلة الضحايا مرشحة للارتفاع، إذ لا يزال البحث متواصلا ولكن الأمواج العالية تعيق عمل فرق الإنقاذ.

وأظهرت مقاطع فيديو بثتها مواقع تواصل اجتماعي إيطالية صورا لحطام المركب بعد وصوله إلى الشاطئ مع جثث الغرقى وكذلك عشرات المهاجرين الذين استطاعوا النجاة بعد إنقاذهم.

يذكر أن الحكومة الإيطالية اليمينية تبنت قبل فترة قوانين جديدة صارمة بشأن عمليات الإنقاذ ومنع وصول طالبي اللجوء إلى سواحلها. أما رئيسة البرلمان الأوروبي وتعقيبا على الحادث المأساوي فتحدثت عن حاجة الاتحاد إلى قواعد مشتركة ومحدَّثة تسمح بمعالجة تحديات الهجرة.

أستاذ في القانون والعلوم السياسية مختص في العدالة الإنتقالية ناشط حقوقي مراسل وكاتب صحفي Maitre en sciences juridiques & politiques Expert en justice transitionnelle Militant- Activiste de la société civile correspondant /écrivain journaliste

Comments are closed.