testata
Ad
Ad
اخبار الجالية

باريس: بعد إضرابهم عن العمل وبمساندة CGT، أكثر من 600 عامل غير شرعي يبدؤون تسوية أوضاعهم

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

بدأ 650 عاملاً غير شرعي إضرابًا في 17 أكتوبر ، للمطالبة بتسوية أوضاعهم، وتحصل معظمهم على سيرفا، CERFA وهو أول انتصار.

بعد أقل من أسبوع من بدء إضرابهم، حصل ما يقرب من 600 عامل غير شرعي ، بدعم من الكونفدرالية العامة للشغل  CGT، على نموذج إداري  من صاحب العمل Cerfa ، مما يسمح لهم بإثبات عملهم داخل الشركة المذكورة، وبالتالي تسهيل وصولهم إلى تسوية الوضع من خلال العمل.

وجراء هذا الإضراب، توقفت 33 شركة في العاصمة باريس عن العمل  خلال الأسبوع.
بالنسبة لنموذج سيرفا هو الوثيقة التي يجب ملؤها لبدء إجراءات تسوية وضعية ما، ويأتي اسم “Cerfa” من المنظمة المسؤولة عن نشر النماذج التي تحمل الاسم نفسه (التي تحمل الاسم نفسه): مركز تسجيل ومراجعة النماذج الإدارية. هناك العديد من أنواع نماذج Cerfa: نموذج Cerfa لإعلان موقفك إلى CAF، ونموذج Cerfa لنقل ملكية السيارة.

“نحن راضون تمامًا عن هذا الأسبوع. إنه يوضح مرة أخرى أن العزم والعمل الجماعي فعالان دائمًا،» هذا ما قاله الرجل الذي رافق عمال سين سان دوني في تعبئتهم. “لقد أتاحت استراتيجية حركات الإضراب واحتلال الشركات تحقيق الهدف الأول: لقد تم الحصول على سيرفا بسرعة كبيرة بالنسبة لغالبية الشركات، لكننا كنا نعلم أيضًا أنه ستكون هناك مقاومة بالنسبة للآخرين. »

وبحسب النقابي، فإن بعض الشركات تتباطأ لأن العمال غير النظاميين هم “مصدر أعمالهم، وهم يريدون الحفاظ على النظام كما هو. إذا استسلموا للمضربين اليوم، فقد ينضم عمال آخرون في مواقف مماثلة أيضًا، لذا فهم يحاولون تجنب تحمل المسؤولية. على العكس من ذلك، وقع معظم أصحاب العمل، في نفس الوقت الذي وقع فيه سيرفا، على بروتوكولات نهاية النزاع “التي تنص على إمكانية فتح المفاوضات في أي وقت إذا أعلن العمال الآخرون عن أنفسهم”، كما يقول جان ألبرت غيدو.

ماقمنا به هو بداية تصحيح وضعيات هشة

ممثل الكونفدرالية أكّد أن “الشعور بالرضا كبير، حتى لو لم يتم الانتهاء من الاجراءات. العمال لم يصلوا بعد إلى نهاية النفق، لكنهم خطوا خطوة كبيرة جدًا”. ومع ذلك، لا تتردد CGT في الإشارة إلى أن العديد من العمال غير المسجلين يتم تعيينهم من قبل وكالات مؤقتة. ومن بين الشركات الثلاث التي لا تزال محظورة بسبب التعبئة، هناك شركتان للعمل المؤقت.

بالنسبة للعمال، فإن المهام التي تستغرق بضعة أيام تتبع بعضها البعض، في شركات مؤقتة مختلفة، لذلك يكون من الصعب طلب Cerfa عندما يتغير رئيسك بانتظام. والأكثر من ذلك، عندما تتغير شركة التوظيف المؤقتة، دون علم العامل القائم بالمهمة، كما كان الحال عندما كانت وكالة PFI مشغولة.

أستاذ في القانون والعلوم السياسية مختص في العدالة الإنتقالية ناشط حقوقي مراسل وكاتب صحفي Maitre en sciences juridiques & politiques Expert en justice transitionnelle Militant- Activiste de la société civile correspondant /écrivain journaliste

Comments are closed.