testata
Ad
Ad
اخبار الجالية

في خضم أزمة الطاقة التي تعيشها أوروبا : رئيسة الحكومة الايطالية تختار العراق في أول زيارة خارجية لها

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

ميلوني ، زعيمة حزب فراتيللي ديتاليا اليميني المتطرف ، والتي أصبحت في أكتوبرأول رئيسة وزراء إيطالية تقود أكبر تحالف يميني منذ الحرب العالمية الثانية، إختارت في خضم أزمة الطاقة التي تمر بها أوروبا زيارة العراق رابع مصدر للنفط والغاز في العالم بعد الولايات المتحدة ، روسيا والسعودية.

حيث دعا رئيس الوزراء العراقي يوم الجمعة إلى مزيد من التعاون الاقتصادي مع إيطاليا من خلال استقبال نظيرته جورجيا ميلوني ، التي تقوم بأول زيارة ثنائية له خارج أوروبا إلى العراق للقاء القوات الإيطالية المشاركة في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

رئيسة الحكومة الإيطالية تقوم بزيارتها للجيش بمناسبة عيد ميلاد رأس السنة ،ومن المنتظر أن تصل أيضا إلى أربيل بعد لقائها رئيس الوزراء السوداني في بغداد.

“لقد أعربنا عن استعدادنا لتطوير التعاون الاقتصادي في جميع المجالات ، لا سيما الزراعة والمياه والصحة” ، أشار في مؤتمر صحفي السيد السوداني ، بحضور جيورجيا ميلوني. كما دعا “الشركات الإيطالية المتخصصة في مجال البنى التحتية و في مجال استغلال الغاز الى العمل بالعراق “.

يذكر أن العراق وهو البلد الذي يمتلك ثروة نفطية هائلة ، عانى منذ عقود من الصراعات الأهلية، ولا تزال بنيته التحتية تحمل ندوبًا، وهو محور شكل إحدى القضايا ذات الأولوية  للنقاش بين الدولتين إضافة إلى القضاء على حرق الغاز ، وهي ممارسة ملوثة للغاية تتمثل في حرق الغاز المتسرب أثناء استخراج النفط الخام، وحسب الإطاليين، يمكن لهذا الغاز المشتعل ، الذي يتم التقاطه ومعالجته ، أن يقع استغلاله في إنتاج الكهرباء .

السوداني وبعد لقاءه ميلوني صرّح أن  “العراق مستعد لتزويد ايطاليا بما تحتاجه من النفط والغاز.”

كما التقت السيدة ميلوني برئيس العراق عبد اللطيف رشيد ورئيس مجلس النواب في بغداد محمد الحلبوسي.

يذكر أن إيطاليا ، العضو في حلف شمال الأطلسي ، نشرت حوالي 650 جندي في العراق والكويت كجزء من عملية بريما بارتيكا ، والتي تأتي لدعم التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش). أغلب هؤلاء الجنود الإيطاليون  يعملون في مراكز القيادة متعددة الجنسيات في الكويت ، وفي بغداد وأربيل في العراق، كما إنهم يقومون  بتدريب القوات المسلحة والشرطة العراقية ويقدمون أيضًا الدعم الإداري.

أستاذ في القانون والعلوم السياسية مختص في العدالة الإنتقالية ناشط حقوقي مراسل وكاتب صحفي Maitre en sciences juridiques & politiques Expert en justice transitionnelle Militant- Activiste de la société civile correspondant /écrivain journaliste

Comments are closed.