testata
Ad
Ad
اخبار الجالية

كوفيد – 19 : فرنسا تفرض اختبارًا سلبيًا على المسافرين القادمين من الصين والمغرب يمنع الصينيين من الدخول

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

أعلنت فرنسا منذ يومين فرض اختبار سلبي على المسافرين القادمين من الصين  ، بالإضافة إلى عدة قيود أخرى. في الوقت نفسه ، اتخذت المملكة المتحدة نفس القرار.

وسيتم إجراء اختبارات أخرى عند الوصول على أساس عشوائي ، مع تسلسل العينات الإيجابية من أجل اكتشاف أي متغيرات جديدة للفيروس. وقال المصدر الحكومي إن المسافرين “سيلتزمون” عند المغادرة “بالعزل الذاتي” إذا ثبتت إصابتهم عند الوصول.

بالإضافة إلى ذلك ، سيكون ارتداء القناع إلزاميًا على متن الرحلات الجوية المغادرة من الصين إلى فرنسا.

رئيسة الوزراء إليزابيث بورن ستصدر قرار في شأن هذه الإجراءات التقييدية وسيتم “إبلاغ المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي”.

وفيما يخص بريطانيا، أعلنت وسائل الإعلام البريطانية عن اختبار إجباري في المملكة المتحدة

ومن المتوقع أن تتبع إعلانات مماثلة في المملكة ،حيث ستطلب الحكومة البريطانية من المسافرين من الصين تقديم اختبار Covid سلبي قبل مغادرتهم ، وفقًا لبي بي سي وسكاي نيوز .

وإن لم تكن الحكومة البريطانية قد اتخذت طابعًا رسميًا لتنفيذ قيودها ، فقد أكد وزير الدفاع البريطاني ، بن والاس ،  أن لندن تدرس هذا الاحتمال.

أما بالنسبة لعدة دول أوروبية فالخطير في الامر انه لا توجد “اجراءات منسقة”  في كامل القارة، فمثلا إيطاليا استبقت ونفذت هذا الاجراء ، ربما للنتائج الكارثية التي عانتها من الموجة الأولى من كوفيد في عام 2020. وهكذا قررت إيطاليا فرض اختبارات إلزامية على جميع المسافرين القادمين من الصين اعتبارًا من يوم الأربعاء الماضي.

حيث برر وزير الصحة الإيطالي أورازيو شيلاتشي في بيان صحفي “هذا الإجراء ضروري لضمان مراقبة وإضفاء الطابع الفردي على المتغيرات المحتملة للفيروس من أجل حماية السكان الإيطاليين” .

في مواجهة موقف الانتظار والترقب الذي اتخذه الاتحاد الأوروبي والذي تميز أيضًا ببدء الوباء منذ أكثر من عامين ونصف ، حذت إسبانيا حذو إيطاليا لتصبح الدولة الثانية التي تفرض ضوابط على المسافرين القادمين من الصين.

وزيرة الصحة الاسبانية كارولينا دارياس  اكدت أن إسبانيا ستطلب من هؤلاء المسافرين إما “إجراء اختبار سلبي” أو “إكمال جدول التطعيم” باللقاحات المصرح بها من قبل منظمة الصحة العالمية.

الخطير أن الاتحاد الأوروبي لن يتمكن من التحدث بصوت واحد حول هذا الموضوع ، في حين أن الدول قد أعلنت قرارها بصفة فردية. ومع ذلك ، عقدت المفوضية الأوروبية اجتماعا “لمناقشة الإجراءات الممكنة لنهج منسق” لدول الاتحاد الأوروبي في مواجهة انفجار حالات كوفيد في الصين.

وكانت اليابان ودول آسيوية أخرى أول من أعلن الإجراءات حيث أعلنت اليابان التزام اختبارات Covid-19 للزوار من الصين من خلال قرار رئيس وزرائها فوميو كيشيدا.

لذلك ستكون طوكيو أول دولة تصدر مثل هذا الإعلان ،وهو إجراء رحب به عالم الفيروسات كريستين روزيو ، نظرا للصمت المريب للسلطات الصينية وتغييرها المفاجئ لإجراءات التنقل في الصين وخارجها .

أستاذ في القانون والعلوم السياسية مختص في العدالة الإنتقالية ناشط حقوقي مراسل وكاتب صحفي Maitre en sciences juridiques & politiques Expert en justice transitionnelle Militant- Activiste de la société civile correspondant /écrivain journaliste

Comments are closed.