testata
Ad
Ad
اخبار الجالية

مجلس الشيوخ الأمريكي يعيّن جوي هود سفيرا لدى تونس

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr

صادق مجلس الشيوخ الأميركي، الخميس، على تعيين الدبلوماسي جوي هود سفيرا للولايات المتحدة لدى تونس، خلفا لدونالد بلوم، الذي انقضت مهمته على رأس البعثة الدبلوماسية بتونس في أبريل الماضي.

وفي تغريدة نشرتها عبر حسابها الرسمي على “تويتر” قالت السفارة الأميركية بتونس “تهانينا لجوي هود إثر مصادقة مجلس الشيوخ على تعيينه كسفير للولايات المتحدة في تونس”.

وأضافت “تظل الولايات المتحدة ملتزمة بالشراكة طويلة الأمد مع تونس وتواصل دعم تطلعات شعبها إلى مستقبل مزدهر وديمقراطي”.

وبحثت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي أواخر يوليو الماضي، ترشيح هود لمنصب السفير في تونس، وقال هود في كلمة أمام اللجنة حينها “إذا تم تأكيد تعييني، فإن أهم أولوياتي كسفير هي سلامة وأمن الأميركيين الذين يعيشون ويزورون تونس”.

وتابع: “ستكون أولويتي التالية هي المساعدة في وضع تونس على مسار أكثر استقرارا وازدهارا (…) قام الرئيس قيس سعيد بتعليق الحكم الديمقراطي وتوطيد السلطة التنفيذية، ما يثير أسئلة جدية. وإذا تم تأكيد تعييني في منصب السفير، سأشجع القادة التونسيين على العودة بسرعة إلى حكومة ديمقراطية تخضع لمساءلة الشعب”.

ويعد جوي هود (46 عاما) أحد أبرز الدبلوماسيين الأميركيين في السنوات الأخيرة، وتصفه وزارة الخارجية الأميركية بـ”صانع رئيسي للسياسات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، لتجربته الطويلة في عدد من دول المنطقة.

وقبل تعيينه سفيرا بتونس، تقلد هود، ورتبته وزير مستشار في السلك الدبلوماسي الأميركي، منصف النائب الرئيسي الأول لمساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى منذ جانفي 2021، ومنصب نائب سفير بكل من العراق والكويت والسعودية وإيران، كما تقلد مناصب قيادية في سفارات الولايات المتحدة بكل من قطر واليمن وإريتريا.

في المجال العسكري، عمل المسؤول الدبلوماسي جنبا إلى جانب مع حلفاء واشطن في الشرق الأوسط، وكلف في كثير من المرات بمتابعة تطورات بعد الأحداث التي هددت أمن المنطقة.

ويحمل فورد درجة الماجستير من جامعة تافتس الواقعة في ولاية ماساتشوستس وعلى الإجازة من كلية دارتموث، كما عمل محاضرا ومنسقا لمنحة فولبرايت التي تعد من أشهر المنح المقدمة من الحكومةالأميركية للطلاب حول العالم 

وقبل الإجراءات الاستثنائية التي اتخذها الرئيس سعيد في جويلية 2021، زار الدبلوماسي الأميركي تونس في ماي 2021، والتقى حينها بوزير الخارجية التونسي محمد علي النفطي وبالمستشار السياسي لرئيس الوزراء إلياس الغرياني وبنشطاء من المجتمع المدني.

وجدد المسؤول الأميركي خلال تلك الزيارة، دعم واشنطن لتونس في مسارها الديمقراطي، كما ناقش مع المسؤولين التونسيين الأوضاع السياسية والأمنية في الجارة ليبيا.

وفي جوان الماضي، توترت العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وتونس، لدرجة استدعت الخارجية التونسية، القائمة بالأعمال بالنيابة بالسفارة الأميركية بتونس، ناتاشا فرانسيشي، احتجاجًا على الموقف الرسمي الأميركي من الاستفتاء على الدستور الجديد.

أستاذ في القانون والعلوم السياسية مختص في العدالة الإنتقالية ناشط حقوقي مراسل وكاتب صحفي Maitre en sciences juridiques & politiques Expert en justice transitionnelle Militant- Activiste de la société civile correspondant /écrivain journaliste

Comments are closed.